Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

أنواع الحسابات في سوق العملات الفوركس و الفرق بينها و طرق اختيار الأنسب


سأخصص هذا الموضوع للحديث عن أنواع الحسابات في سوق العملات، فهذا الموضوع يشهد تطورا من وقت إلى آخر. و من هنا يمكن أن يكون الموضوع مفيدا للمبتدئ في سوق الفوركس أو الذي في صدد فتح أول حساب حقيقي، و كذلك للمتداول الذي عنده خبرة في التداول لسنوات عديدة في الحسابات الحقيقية.
الأمور و المعايير العامة التي تتحكم في اختيار نوع الحساب:
يمكن إيجازها بنقطتين أساسيتين و هما: 

ــ خبرة المتداول
إن خبرة المتداول مهمة جدا في تحديد نوع الحساب، و لهذا يجب عند دخول المتداول لعالم الأسواق المالية و أخص بالذكر سوق العملات الفوركس، فإنه يجب عليه التدرج في فتح الحسابات. إن العلاقة بين خبرة المتداول و طبيعة الحساب هي علاقة طردية، أي أنه كلما زادت خبرة المتداول استطاع المتداول أن يقوم بفتح حساب ذا مواصفات أكثر مردودية. كل هذه الحيثيات سيتم التعرف عليها من خلال الموضوع.
ــ رأس المال أو حجم المحفظة
بعد احتراف التحليل الفني و اكتساب الخبرة في التداول، من البديهي أن يقوم المتداول برفع قيمة رأس المال الذي يتداول به، حتى يتمكن من تحقيق أرباح مجدية. إن الرفع من قيمة رأس المال يتوجب معه بالضرورة فتح حساب يتناسب مع رأس المال الجديد.

أنواع الحسابات من حيث تنفيذ الأوامر
سأستهل الموضوع بإعطاء فكرة سريعة عن آلية العمل التي تنهجها شركات الفوركس في تنفيذ أوامر المتداول. و في هذا الإطار من الضروري معرفة أن تنفيذ الأوامر تتم بطريقتين:
النوع الأول: عن طريق ما يطلق عليه غرفة التداول أو المقاصة، و يرمز له بالـ DD و هي اختصار لـ Dealing Desk
في هذه الطريقة يتم تلقي الأوامر من الزبون، و تقوم شركة الفوركس بتغطية هذا الأمر. و كلمة تغطية تعني إنها تقوم بالشراء من المتداول و البيع له دون إرسال الأمر إلى البنوك ليتم تداوله في السوق.  و لهذا يطلق على هذا النوع من الشركات صناع السوق Market Maker .
إن من سلبية أسلوب الـ DD هو أن الشركة تبني ربحها على حساب خسارة المتداول. يلاحظ في هذا النوع أنه إذا طلب المتداول تنفيذ الأمر بسعر السوق أي ليس بوضع أمر معلق، فإن الأمر أحيانا لا يتم تنفيذه بنفس السعر الذي طلبه المتداول حيث تظهر رسالة إعادة التسعيرة  Re-quote. ظهور هذه الرسالة مرده أن الشركة ترى أنه إذا تم تنفيذ الأمر بالسعر الذي طلبه المتداول، فإن هذا سيكون في صالح الزبون، و بالتالي لا تقوم بتنفيذ الأمر و تعرض عليه سعر أسوأ مقابل السعر المطلوب.
النوع الثاني من تنفيذ الأوامر هو الذي يتم دون تدخل شركات الفوركس
في هذه الطريقة يتم تنفيذ و تغطية الأمر عن طريق البنوك أو الشركات الكبيرة.

أنواع الحسابات:
ــ أولا: الحسابات التجريبية Demo Account
ــ ثانيا: الحسابات الحقيقيةٌReal Account
حساب المايكرو Micro Account
الحساب العادي Standard Account
حساب   STP Account
حساب ECN Account
حساب التسيير الـ Pamm Account

أولا: الحسابات التجريبية  Demo Account
الحسابات التجريبية و التي يستطيع من خلالها المتداول أن يفتح حساب دون الحاجة إلى إيداع الأموال، و في نفس الوقت يستطيع أن يستفيد من كل مميزات الحساب الحقيقي. طبعا هذا الحساب يتم توفيره من جميع شركات الفوركس قصد تقديم خدمة للمتداول من أجل اختبار إستراتيجيته و تدريبه و تمكينه من تطبيق ما يتعلمه من التحليل الفني في الأسواق المالية. و عادة توفر شركات الفوركس للمتداول إمكانية فتح حسابات متنوعة تتلاءم مع الحسابات الحقيقية التي تتوفر لديها. كما يمكن للمتداول أن يفتح أكثر من حساب، لإخضاع كل حساب لطريقة عمل معينة قصد اختبار مرودية كل إستراتيجية.  
طريقة فتح الحساب التجريبي
مؤخرا أصبح من الضروري عند بعض شركات الفوركس أن يقوم المتداول بفتح الحساب عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة، و فتح الحساب من خلاله بالضغط على فتح حساب تجريبي و ملئ البيانات و تحديد نوع الحساب المراد فتحه، و مباشرة يتم إعطاء المتداول الاسم المعرف Login و كلمة المرور Passe word ، ثم بعد ذلك يمكن الدخول إلى الحساب بعد تنزيل المنصة من موقع الشركة. و للإشارة فإن بعض الشركات تسمح بفتح الحساب عن طريق المنصة دون الحاجة للدخول إلى موقعها.

الربح و الخسارة في الحسابات التجريبية
بما أن المتداول لم يقم بإيداع المال لشحن حسابه، فمن الطبيعي أن الأرباح و الخسائر لن تكون إلا عبارة عن أرقام، بمعنى لو خسر قيمة الحساب بأكمله فلن يكلفه ذلك شيئا، و لو استطاع مضاعفة الحساب لن يستفيد من الناحية المادية.    و من هنا نستطيع أن نقول أن الهدف الأساسي من فتح الحساب التجريبي و التداول من خلاله هو هدف معرفي صرف.

ثانيا: الحسابات الحقيقية
بعد تدرب المتداول على الحساب التجريبي لفترة من الزمن، و عندما يرى في نفسه الكفاءة و القدرة على التداول في الحسابات الحقيقية، ينتقل إلى مرحلة أكثر تقدما و هي مرحلة فتح حساب حقيقي. من هنا يجب اختيار الحساب الذي يناسبه من حيث قدرته     و مستواه في التداول، و أؤكد على كلمة التداول. فالموضوع في البداية ليس مرتبطا بقدرته المادية، فربما تكون قدرة المتداول المادية تمكنه من فتح حساب بمبلغ 10000 أو 20000 دولار و أكثر، و لكن ينصح بعدم التسرع و الالتزام بمبدأ التدرج في التداول حفاظا على محفظته من جهة، و من جهة أخرى تعوده على التعامل مع الحسابات الحقيقية. من هنا يتوجب على المتداول معرفة أنواع الحسابات و مميزات كل منها و أسباب الاختيار.

حساب المايكرو Micro Account
عندما يقدم المتداول لفتح حساب حقيقي ينصح أن يقوم بفتح حساب حقيقي مصغر أو مايكرو، يمكن من خلاله الدخول بعقود تكون فيه قيمة النقطة صغيرة جدا، و بالتالي ستكون قيمة الربح و الخسارة بسيطة. إن الربح الحقيقي في هذه المرحلة يكمن في التعامل مع الحسابات الحقيقية و إدخال العامل النفسي في التداول، و هي من العوامل التي تلعب دورا هاما في التداول سواء في الربح أو الخسارة. إذ أنه من المعروف أن المتداول في الحسابات التجريبية يحقق أرباحا كبيرة و ذلك لغياب العامل النفسي، في حين بمجرد التداول على الحسابات الحقيقية يفاجأ بأن نتائجه سلبية و السبب في ذلك دخول العامل النفسي و خوفه من الخسارة و لو كانت صغيرة. انطلاقا من هنا فإن فتح حساب مايكرو من المراحل الضرورية الواجب المرور من خلالها.
قيمة النقطة بحساب المايكرو
تعتمد قيمة النقطة بحساب المايكرو على حجم العقد و الرافعة المالية. فمثلا استخدام رافعة مالية 1:100 و حجم عقد 0.1 يعني أن حجم النقطة هي 1 سنت. و عليه خسارة المتداول 100 نقطة يعني انه خسر 100 سنت أي ما يساوي 1 دولار، و إذا ربح 100 نقطة يعني أنه ربح 100 سنت أي 1 دولار.
يمكن تغيير الرافعة المالية إلى 200 أو 300 و تغيير حجم العقد ليصل إلى 8. فإذا استخدم المتداول عقدا حجمه 8       و رافعة مالية 100 يعني هذا أن حجم النقطة هي 80 سنت، و بالتالي فخسارة 100 نقطة تعني أن الخسارة هي 80 دولار، و  في حالة ربح 80 نقطة يعني ان الربح 80 دولار.
نستنتج مما سبق أن حساب المايكرو يوفر ايجابية التحكم بحجم النقطة، و يمكن من خلاله تحقيق ربح كبير بتغيير حجم النقطة و تغيير الرافعة المالية.
للإشارة يمكن التحكم بحجم النقطة من خلال المنصة عند تنفيذ أمر جديد، في حين يمكن التحكم بالرافعة المالية عن طريق الدخول إلى الحساب من خلال الموقع.

شروط حساب المايكرو
عادة لا تشترط شركات الفوركس مبلغا معينا لفتح الحساب، حيث يمكن فتح الحساب انطلاقا من 1 دولار، و لكن في الواقع التداول بمبلغ 1 دولا لا يمكن بأي حال من الأحوال، في حين أن الحد الأعلى للحساب قد يكون مقيدا بمبلغ معين يختلف من شركة إلى أخرى، فمثلا بعض الشركات تحدده بمبلغ 3000 دولار، أي في حالة تجاوز المبلغ المشار إليه يطلب من المتداول تخفيض قيمة الحساب أو تغيير طبيعة الحساب ليسمح له بالتداول بمبلغ أكثر من الـ 3000 دولار.    و من هنا سنكون بحاجة لمعرفة أنواع الحسابات الأخرى التي تسمح بالتداول بمبالغ أكبر، و التي تكون قيمة النقطة فيها أكثر من حساب المايكرو.

الحساب العادي Standard Account
يتطلب هذا الحساب أن يكون المبلغ المستثمر كبيرا لأن قيمة النقطة تصل إلى 10 دولار، و بالتالي فخسارة 100 نقطة يعني خسارة 1000 دولار. على المتداول أن يكون متمرسا و ذا خبرة واسعة لخطورة التداول في هذا النوع من الحساب. الأرباح في هذا الحساب كبيرة و بالمقابل الخسارة كبيرة. تشترط بعض الشركات أن تكون قيمة الحساب 1000 دولار فما أكثر، في حين أن بعض الشركات تقبل بمبالغ أصغر من ذلك بكثير.

Account  STP

إختصار STP هو Straight Through Processing  و معنى هذا النظام أن الأمر يتم تنفيذه مباشرة دون تدخل شركة الفوركس، فبمجرد إصدار أمر الشراء أو البيع يتم إرسال الأمر فورا إلى البنك ليتم تنفيذه، دون  تدخل منها أي أنها لا تقوم بتغطية الأمر. هذا يعني أن شركة الفوركس لا تقوم بالشراء أو البيع من الزبون. و عليه فإنها لن تتأثر بربح الزبون أو خسارته كما هو الحال في النظام الذي تمت الإشارة إليه، و المتعلق بغرفة أو مكتب التداول أو المقاصة. إن تنفيذ الأمر يكون سريعا بخلاف أنواع الحسابات السابقة الذكر.

في هذا النظام الفرق بين البيع و الشراء يكون قليلا جدا بخلاف النوعين السابقي الذكر، حيث يحتسب البنك السبريد (فرق السعر بين البيع و الشراء) و يكون قليلا جدا و الذي يعتبر على شكل عمولة، ثم تضيف شركة الفوركس عمولتها التي قد تكون نصف نقطة أو نقطة. و من هنا يعتبر هذا النظام في صالح العميل.

ECN Account
و هو اختصار لـ Electronic Communications Network أي شبكة الاتصالات الالكترونية. يستطيع المتداول من خلال هذا الحساب أن يحصل على أفضل عرض سواء في الشراء أو  البيع، لأن هذا النظام يبنى في جوهره على ربط اتصاله بجميع البنوك و بالتالي يوفر للزبون ميزة الشراء و البيع بأفضل الأسعار.
يعتمد ربح شركات الفوركس التي تعتمد هذا النظام على عمولة ثابته، و عادة ما تكون العمولة قليلة. إن تنفيذ الأمر يكون سريعا، و لايخضع لإعادة التسعيرة Re-quote.
يعتبر حساب الـ ECN من أفضل أنواع الحسابات، و يشترط فيه أن يكون المبلغ المودع كبيرا مقارنة بباقي الأنواع الأخرى من الحسابات.

حساب التسيير الـ Pamm Account
المتداول إذا كان محترفا يستطيع من خلال هذا الحساب تسيير محافظ زبائن آخرين، و هذا التسيير يكون تحت إشراف شركة الفوركس. بمعنى أن المتداول يقوم بفتح حساب لدى شركة الفوركس طبقا لشروط كل شركة، ثم يبدأ في التداول عليه. يحق لزائري الموقع أن يطلعوا على نتائج و مردودية حساب المتداول ليكونوا فكرة على أدائه و نتائجه. في حالة اقتناع الزائرين بالنتائج الإيجابية للمتداول، يمكن أن يقوموا بربط حساباتهم بحسابه. و بالتالي فإن أي عملية يقوم بها المتداول سيتم تنفيذها بشكل تلقائي في حساب الزبون أو المستثمر.
يتلقى المتداول نسبة من الأرباح نظير تسييره لمحافظ المستثمرين، و يتم تحويل هذه الأموال من طرف شركة الفوركس من حساب المستثمر إلى حساب المتداول متمة كل شهر.
يتضح من هذا الحساب انه يخدم المتداول الخبير و المبتدئ أو المتداول الذي في صدد إتقان طرق التداول. فالمتداول يأخذ نسبة من الأرباح من جميع المستثمرين الذين ربطوا حساباتهم بحسابه، و المستثمر يستفيد من خبرة المتداول المتمرس. 
قيمة الحساب و شروطه تختلف من شركة إلى أخرى، و لهذا يجب الرجوع إلى موقع كل شركة للإطلاع على التفاصيل المتعلقة بفتح مثل هذا النوع من الحسابات.

في ختام هذا الموضوع أرجو أن أكون قد قمت بعرض نبذة عن حسابات الفوركس، و هذا الموضوع سيشهد إضافات في حالة استحداث أنواع جديدة من الحسابات.
إذا أعجبكم الموضوع، فأرجو الدعاء لي بظهر الغيب.

حاتم العلمي CFTe
محلل فني معتمد من طرف الإتحاد
الفيدرالي للمحللين الفنيين بالولايات
المتحدة الأمريكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك