Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الثلاثاء، 29 يناير 2013

نصائح في التداول


سأعرض في هذا الموضوع بعض النصائح التي تعتبر جوهر النجاح لكل مضارب في الأسواق المالية. هذه النصائح ستعرض على شكل نقاط يجب الالتزام بها، أو نقاط يجب تجنبها. و لتوضيح مصطلح مضارب هو كل من يدخل الأسواق المالية بورصات أو سوق العملة أو المواد الأولية بهدف تحقيق ربح، و يعمل على إقفال صفقاته بعد بضعة دقائق أو بضعة أيام  او أكثر حسب طبيعة كل مضارب.
إن الالتزام بهذه النصائح ترفع من نسبة نجاحك بشكل ثابت، و هي مستقاة من كتب عديد سبق لي أن قرأتها بالإضافة إلى خبرتي العملية في هذا المجال. أرجو أن تكون ذات فائدة عليكم، و أن تلتزموا بها لتجنب الخسائر.
قبل الدخول في صلب الموضوع أريد أن اذكر أن الكثير من المضاربين في الأسواق المالية يتعرضون لخسائر كثيرة، و البعض يصل به إلى حد خسارة رأس ماله بشكل كلي، و السبب بكل بساطة هو عدم قدرتهم على الالتزام بأساسيات النجاح بالرغم من معرفتهم بهذه الأساسيات، و لهذا يجب تدريب النفس على هذه الأمور و التي تعتبر من مفاتيح النجاح في المضاربة.
أولا: لا تقم بأي عملية مخالفة للاتجاه العام
في كثير من الأحيان، يعرض علي بعض الأخوة أو الأخوات اقتراحاتهم حول بيع زوج نظرا لأن هذا الزوج قد صعد كثيرا، أو العكس شراء زوج ما نظرا لأنه هبط كثيرا، و يعتبر هذا من الأخطاء التي يجب تجنبها. فلا تقم بأي عملية عكس الاتجاه إلا إذا ظهرت أسباب تدعوك للقيام بصفقات معاكسة للاتجاه.
ثانيا: تحديد أمر وقف الخسارة
قبل القيام بأي عملية، يجب أن تكون على دراية مسبقة بأمر وقف الخسارة و الهدف. فكثير من المضاربين لا يقومون بوضع أمر وقف الخسارة معتبرين إن الزوج أو السهم لابد و أن يرجع إلى مستوى السعر الذي دخلوا منه، و بالتالي يكونون قد تجنبوا الخسائر. و هذا أمر محتمل، إلا انه احتمالية عدم الرجوع إلى نقطة الدخول واردة، و بالتالي ستكون الخسائر كبيرة. و ربما يرجع الزوج إلى نقطة الدخول و لكن بعد مضي فترة زمنية طويلة، و بالتالي تكون قد أضعت الكثير من الفرص التي يمكن الدخول فيها و تحقيق الربح و تعويض الخسائر. و تأكد إن عدم إقفالك لعملياتك الخاسرة، ستهز من ثقتك بنفسك، و ستشعرك بأنك غير قادر على التحليل الصحيح، كما سيؤثر و بشكل ملحوظ على التزامك بإستراتيجيتك و طريقة عملك، و سيجعلك تتنقل من إستراتيجية إلى أخرى دون إتقان أي منهم، و في الختام ستقفل صفقاتك بخسارة كبيرة.
ثالثا: الالتزام
يجب الالتزام بجميع صفقاتك فيما يتعلق بالإستراتجية المتبعة و ضوابطها التي سبق و أن تم تحديد شروطها، و الالتزام بأمر وقف الخسارة. و تذكر في حالة التزامك بتسعة صفقات من أصل عشرة، يعني ذلك انك غير ملتزم.
رابعا: إدارة رأس المال
يجب تحديد نسبة مقبولة للخسارة و الهدف من كل صفقة. و أن تلتزم بجميع قواعد إدارة رأس المال. تعتبر إدارة رأس المال من العوامل الهامة جدا للنجاح في الأسواق المالية أو في أي مشروع، و حتى في إدارة أمورنا الخاصة.
خامسا: تجنب الطمع
تذكر إذا كان هدفك تحقيق نسبة ربح عالية من محفظتك خلال كل شهر يعني ذلك انك ستدخل بعقود كبيرة، و بالتالي ستكون نسبة المخاطرة كبيرة، و هذا يجب تجنبه لأنه يهدد بفقدان رأس المال أو نسبة كبيرة منه.
سادسا: السيطرة على النفس و تجنب الانتقام
الكثير من المضاربين بعد خسارة صفقة أو صفقات يستعجلون في الدخول بصفقات قصد الانتقام و بغية التعويض. و يعتبر هذا من أخطر الأمور التي يجب تجنبها، لأنه في هذه الحالة سيقوم المتداولون بصفقات دون القيام بتحليل كافي و منطقي لعملياتهم، و بالتالي سيكونون عرضة للدخول في صفقات خاسرة مرة أخرى. و لهذا فمن الأفضل التحكم بالنفس و الخروج من السوق و قبول الخسارة، لأن الخسائر هي جزء من قوانين العمل في الأسواق المالية.
سابعا: لا تستعجل الربح
في البدايات كل من يدخل الأسواق المالية سواء بورصات أو سوق العملة أو المواد الأولية... يكون مفعما بالآمال لتحقيق ثروة كبيرة في مدة زمنية بسيطة جدا، مما يجعله يغامر بأموال كثيرة، و خاصة إذا حقق في الصفقات الأولى أرباحا قد تكون جاءت عن طريق الصدفة.
تذكر إن البدايات دائما تكون مليئة بالصعوبات، إلا انه و بعد فترة من الوقت و مع زيادة الخبرة و التعلم بشكل صحيح و الالتزام و الإرادة، انك ستكون مضاربا ناجحا بإذن الله، و ستحقق الأرباح التي ستكون راضيا عليها و بشكل دائم.

إذا أعجبكم الموضوع فلا تنسونا من الدعاء بالخير.
تحياتي و بالتوفيق
حاتم العلمي CFTe

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك