Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الخميس، 17 يناير 2013

دراسة التحليل الفني



سبق و أن عرفنا التحليل الفني، و للتذكير فإننا قلنا إن التحليل الفني يجيب على ثلاثة أسئلة ماذا و متى و كم. الكثير يريد أن يبدأ بدراسة هذا العلم، و المهم من أين نبدأ؟

يمكن بطريقة عشوائية البحث في محركات البحث بالانترنيت عن هذا الموضوع، أو شراء كتب و هي غالية الثمن حيث تتراوح من 30 دولار إلى اكثر من 100 دولار، و متوفرة بشكل كبير باللغة الإنجليزية ثم الفرنسية، أما اللغة العربية فهي قليلة و إن وجدت، فهي تكون مترجمة عن اللغة الأنجليزية.

إن من الأمور الهامة التي يجب معرفتها لتتمكن من قراءة المخططات البيانية أو الشارتات هي:

تحديد الاتجاه:

معرفة الاتجاه يعني إمكانية تحديد نوع العملية التي يمكن القيام بها، فإذا كان الاتجاه صاعدا يعني إن العمليات الواجب القيام بها شراء و العكس صحيح. و لهذا يجب إعطاء هذا الموضوع حقه في الدراسة و التمعن لما له من أهمية بالغة.

الدعوم و المقاومات:

الدعم هو المستوى الذي عنده يرتد الزوج إلى الأعلى لوجود طلبات الشراء، أما المقاومة فهي المستوى الذي يرتد الزوج عنده إلى الأسفل لكثرة طلبات البيع. و هناك عدة معايير لتحديد هذه المقاومات و الدعوم.

النماذج السعرية:

إلمامك بالأشكال التي يقوم السوق بتكوينها و التي يتفاعل معها، و تطلق على هذه الأشكال نماذج الشارتات أو النماذج السعرية. و هناك العديد من المضاربين الذين يعتمدون على هذه الشارتات للشراء و البيع و أخذ الأرباح و وقف الخسارة. مثال المضارب الأمريكي الشهير دان زنجر الذي كان يهتم بأسواق الأسهم الأمريكية، حيث استطع هذا المضارب من تحويل 11 ألف دولار إلى 18 مليون دولار خلال 11 شهر ثم إلى 43 مليون دولار خلال 23 شهر.

المؤشرات:

المؤشرات عبارة عن معادلات يهدف من خلالها توضيح رؤية حركة السعر، و هي متنوعة. و هي كثيرة و متنوعة و يجب استخدامها طبقا لحالات السوق، و يمكن إيجاز أنواعها بـ :

مؤشرات الاتجاه:

هذا النوع من المؤشرات يكون فعال عند ما يكون السوق في حالة اتجاه واضح سواء اكان صعودا أو هبوطا. و مثال على هذه المؤشرات الماكد MACD و المتوسطات المتحركة و السار بارابوليك....

مؤشرات الزخم:

استخدام هذا النوع من المؤشرات يكون فعال في حالة أن السوق يكون في اتجاه أفقي. يمكن الاستدلال من هذه المؤشرات على مناطق تشبع البيع و الشراء، أو التنبؤ باكتشاف مبكر لانقلاب الاتجاه أو ما يطلق عليه الدايفرجنس. و مثال على هذه المؤشرات الأستوكاستيك و الأر اس أي و المومنتوم RSI و CCI و ...

مؤشرات الحجم أو الفليوم:

عن طريق هذه المؤشرات يمكن معرفة أحجام التداول و تحليلها، و تعتبر إشارات تأكيدية للإتجاه. و تعتبر أحجام التداول هي الوقود الذي يؤدي إلى دفع السهم أو زوج العملة إلى الأعلى أو الأسفل. و يمكن معرفة تغير الاتجاه مسبقا عن طريق تحليل حجم التداولات. و مثال على هذه المؤشرات الفليوم Volumes و OBV

مؤشرات التأرجح:

هذه المؤشرات توضح بشكل جلي تأرجح الزوج أو السهم، أي حركته و يمكن من خلالها معرفة أفضل الأزواج التي يمكن اختيارها و الدخول بها لتحقيق ربحا كبيرا. و أفضل المؤشرات الذي يدل بشكل جلي على التأرجح مؤشر البولينجر باندز.

نظرية موجات اليوت:

هذه النظرية تعتبر من النظريات المشهورة في التحليل الفني، و عن طريقها يمكن التنبؤ بمسار الزوج أو السهم لفترة من الزمن. حيث تعتبر بمثابة سيناريو للحركة المستقبلية للزوج أو السهم. يستوجب على من يرغب تعلم هذه النظرية أن يكون ملما بجميع المحاور السابقة الذكر، حيث يعتبر هذا الموضوع من المواضيع المتقدمة في علم التحليل الفني.

من المؤكد أن الكثير من الأشخاص الذين ليس لهم دراية بالتحليل الفني سيجدون أن هذه المصطلحات غريبة نوعا ما، و هذا  أمر طبيعي في البداية، إلا انه يمكن اعتبار هذا الموضوع هو بمثابة حجر أساس لمعرفة المفاهيم الواجب معرفتها في التحليل الفني.

ختاما، إن الحديث عن التحليل الفني موضوعا يطول الحديث فيه، و أتمنى أن أكون قد عرضت أهم المحاور التي يمكن معرفتها عن هذا العلم و الله ولي التوفيق. 

17 01 2013
حاتم العلمي CFTe

 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك