Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الخميس، 26 مايو 2016

الدرو داون Drawdown و أهميته في التداول



الدرو دوان هو مدى تعرض الحساب للمخاطرة. بمعنى عند فتحك لعقود معينة في حالة تداولك بسوق العملات (الفوركس)، أو شراء أسهم إذا كانت تتداول بالبورصة، و تغير اتجاه السوق و عقودك لا زالت مفتوحة، و لم تقفل بسبب عدم ضرب أمر وقف الخسارة أو لأي سبب آخر كعدم وضع أمر وقف الخسارة، كما يفعل الكثير من المتداولين المبتدئين، فستكون النتيجة الظاهرة للعقود بالسالب. و عليه كلما كان هذا الرقم كبيرا، كلما أعتبر أن المتداول مخاطر، لأنه يعرض رأس المال إلى احتمال فقدان جزء كبير منه أثناء التداول.
 و من هنا عند قراءتك لكشف معين، أو حتى عندما تريد أن تتداول، يجب أخذ بعين الاعتبار هذا المعيار. سبق و أن أشرت في مقال سابق أن الدرو داون هي من بعض المعايير التي تهتم بها البنوك أو شركات تسيير الأموال، حيث تستطيع من خلاله الحكم على رزانة المتداول في تسيير رأس المال، إذ أن من الأهداف الرئيسية التي يجب أن يضعها المتداول عند التداول هو حماية رأس المال كهدف أول، ليأتي فيما بعد الربح كهدف ثاني.
و للإشارة يتم حساب أكبر الدرو داون أو بمعنى آخر اكبر تراجع للحساب على أساس العقود المفتوحة الخاسرة أي الخسارة العائمة، و التي هي عبارة عن الخسارة التي لم تتحقق فعلا، لأن العقود لا زالت مفتوحة. فمثلا إذا أردت تقييم تداولاتك أو شخص ما أو شركة ما أرادت تقييم تداولاتك لفترة زمنية معينة مثلا لثلاثة أشهر، فبالإضافة إلى نتائج كشف العمليات التي تم القيام بها، فمن الأمور التي من المفترض أن يضطلع عليها هي الدرو داون. أي خلال هذه الشهور الثلاثة، كم هو التراجع أو المخاطرة التي تعرض لها الحساب في وقت معين.

أمر وقف الخسارة و علاقته بالدرو داون
من القواعد المهمة عند التداول أن يتم تحديد نسبة الخسارة قبل الدخول في الصفقة، و هذا يتم بحساب:
ــ نسبة مئوية من رأس المال يقبلها المتداول كخسارة لكل صفقة. هذه النسبة يجب أن لا تتجاوز أكثر من 2 بالمائة من رأس المال.
ــ نسبة مئوية من رأس المال يقبلها المتداول كخسارة لجميع الصفقات المفتوحة في وقت واحد. أي المخاطرة على الرأس المال. هذه النسبة عادة يجب ان لا تتجاوز أكثر من 5 بالمائة من رأس المال.
و مما تقدم فإذا أردت أن تنهج أسلوب المحترفين في التداول، فيجب أن لا تتجاوز المخاطرة العامة على رأس المال نسبة 5 بالمائة ، أو بصيغة أخرى أن لا يتجاوز الدرو داون 5 بالمائة.

في الختام أريد أن أذكر أن موضوع الدرو داون هو من الأمور التي تدخل في إدارة رأس المال، و التي هي إحدى العناصر الثلاثة الواجب إتقانها للنجاح بالتداول. هذه العناصر الثلاثة هي:
نظام التداول، و إدارة رأس المال، و الحالة النفسية للمتداول.

تمنياتي لكم بالتوفيق،
إذا أعجبكم الموضوع، فلا تنسونا من الدعاء.                                              

حاتم العلمي، CFTe
محلل فني معتمد دوليا في الأسواق المالية
من طرف الاتحاد الفيدرالي للمحللين الفنيين
بالولايات المتحدة الامريكية
يوم الخميس 26 05 2016
على الساعة 11 ظهرا بتوقيت غرينتش
00212664051817

هناك 3 تعليقات:

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك