Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الخميس، 31 ديسمبر 2015

نصائح لتحسين تداولاتك




خلال سنة 2015 تم نشر العديد من المشاركات على حائطي في الفيس بوك، و التي كانت عبارة عن بعض النصائح العامة، التي إذا التزم بها المتداول بالأسواق المالية (بورصة ــ فوركس ــ ... ) يمكن من خلالها تحقيق الربح على المدى المتوسط و البعيد. هذه النصائح هي خلاصة تجاربي في التداول لسنين عديدة،
و التي كانت عبارة عن ثلاثة سنوات في البورصة، ثم سوق العملات (الفوركس) ابتداء من 2007 حتى كتابة هذه الأسطر.

النصيحة الأولى:
ــ دراسة التحليل الفني و احترافه، لأنه من خلاله يمكن تحديد الاتجاه و مستوى الدخول و أمر وقف الخسارة و الأهداف.
أغلب تداولاتي تعتمد بنسبة 95 بالمائة على التحليل الفني، و الـ 5 بالمائة على التحليل الأساسي. سبب ذكري نسبة 5 بالمائة هو فقط معرفتي مسبقا أن السوق سيشهد حركة قوية لحظة صدور الخبر. و للإشارة فإنه عند صدور الخبر لا أهتم بمعرفة نتائجه في الحين، و تظل أنظاري متجهة نحو المخطط البياني (التشارت)، لأنه في بعض الأحيان تكون الأخبار ايجابية و يسير السوق في اتجاه مضاد، أو تكون حركة السوق غير متجاوبة مع الخبر، أو تسير في الاتجاه المتوافق مع الخبر، ثم يعكس السوق اتجاهه بعد دقائق أو ساعة أو بضعة ساعات. فما يهم المتداول هو الحركة و ليس سبب الحركة.

النصيحة الثانية:
التعامل مع الفوركس على أساس انه مشروع و عمل. هذا المشروع يستوجب من اجله الاستثمار في الوقت و العلم و الجهد و المال. لكن ما يميزه عن غيره من المشاريع الأخرى، أن مدخوله غير محدود إذا احترفت التداول فيه. و كما أشرت في النصيحة الأولى، فإن احتراف التحليل الفني بوجهة نظري هو سر النجاح في الأسواق المالية (فوركس، بورصة، .....).

النصيحة الثالثة:
ــ  استخدم الإطارات الزمنية (الفريمات) الكبيرة للتداول ابتداء من الأربع ساعات و اليومي. للإشارة، ربما الفريمات الكبيرة لا تناسب جميع المتداولين، و البعض يفضل الفريمات الصغيرة مثل الـ 5 دقائق أو الـ 15، أو الفريمات الأكبر قليلا مثل فريم الساعة.
يمكن إيجاز مميزات استعمال الفريمات الكبيرة بالنقاط الآتية:
ــ العمل على الفريمات الكبيرة يضعف من تأثير الأخبار على صفقاتك، و بالتالي سيجنبك  الكثير من الخسائر المتتالية، و سيحمي رأس مالك.
ــ العمل على الفريمات الكبيرة يوفر للمتداول فرص أقل للدخول و لكن فرص أقوى للنجاح، و بالتالي يمكن المغامرة بنسبة أكبر من رأس المال في الصفقة الواحدة.
ــ العمل على الفريمات الكبيرة لا يجعلك لصيقا لشاشة الحاسوب، و لا يؤثر على أعصابك وعلى نظرك، كما هو الحال في الفريمات الصغيرة.

النصيحة الرابعة:
ــ استخدام مؤشر الماكد و القوى النسبية ضروريان جدا لاكتشاف الانفراج (الدايفرجنس) الإيجابي أو السلبي قبل القيام بأي عملية، لتجنب الدخول بعمليات تنتهي بخسارة.

النصيحة الخامسة:
عند خسارتك لصفقة حاول أن تراجع الصفقة من حيث نوعية العملية و أمر الدخول و أمر وقف الخسارة و الأهداف، لتحدد هل تم ارتكاب خطأ من طرفك، أم أن السوق قد بدل اتجاهه.

النصيحة السادسة:
يجب أن تلقي نظرة عامة على السوق و تحلله قبل الدخول في أي عملية لرفع نسبة نجاح الصفقة. أي  لا يقتصر تحليلك فقط على الزوج الذي ستتداول  عليه. تذكر إن السوق حركته إلى حد ما منسجمة و متوافقة مع بعضها.

النصيحة السابعة:
عند التداول لا تحدد هدف يومي، لأن السوق أحيانا يمر بأيام فيه الحركة بطيئة جدا، لهذا حدد لنفسك هدف شهري أولا، ثم هدف سنوي. ربما تحقق الهدف الشهري في الأيام الأخيرة من الشهر، و ربما تحقق الهدف السنوي في الأشهر الأخيرة من السنة.

النصيحة الثامنة:
 حلل جيدا قبل الدخول إلى السوق. فالكثير من المتداولين، يبدأ عندهم التحليل بعد شراء أو بيع زوج العملة.

النصيحة التاسعة:
ــ ليس بالضرورة أن تتاجر على جميع الأزواج و في جميع الأسواق المالية. بالنسبة لي فأنني أتاجر بسوق العملات (الفوركس)، و أتداول تقريبا على عشرة أزواج.

النصيحة العاشرة:
لا تحاول نهائيا أن تتداول عكس الاتجاه. أي شراء السهم أو زوج العملة إذا نزل كثيرا، أو بيعه في حالة صعوده كثيرا.

النصيحة الحادية عشر:
ــ الثبات على مبدأ العمل أساسي لتحقيق النجاح، و لكن أحيانا قد نغيره بصفة مؤقتة نظرا لتغير ظروف السوق. 

النصيحة الثانية عشر:
ــ لا تخف من الخسارة لأن الخسارة جزء من قواعد اللعبة، و تذكر أن الأسود لا تصطاد إلا 20 بالمائة من الفرائس التي تلحق بها. ما يجب أن تتعلمه في البداية هو أن تتعلم كيف تخسر، ثم كيف تتجنب الخسارة و بعدها كيف تربح. أي بمعنى آخر أن تتعلم كيف أن تخسر قليلا ثم لا تخسر ثم تربح.

النصيحة الثالثة عشر:
تذكر أن إدارة رأس المال هي من احد العناصر الأساسية للنجاح في التداول، و لهذا يجب أن تهتم بها في كل عملية تقوم بها، و هذا سبب اختلاف نتائج المتداولين، و إحدى أسباب ربحهم، و من جهة أخرى إحدى أسباب خسارتهم.

النصيحة الرابعة عشر:
ــ لا يجب الدخول بعدة بصفقات في آن واحد، حتى إذا غير السوق اتجاهه أو تعرض لحركة قوية لا تتأثر محفظتك سلبيا بشكل كبير، و طبعا هذه النقطة تدخل في إدارة رأس المال.

 النصيحة الخامسة عشر:
هدفك من التداول يجب أن يكون تحقيق نسبة معقولة و منطقية مقارنة برأس مالك. هذه النسبة لا يجب أن تكون كبيرة. عندما يكون هدفك تحقيق ربح كبير، سيتبعه رفع نسبة المخاطرة و بالتالي التأثير على نفسية المتداول، لتنتهي الأمور بخسارة رأس المال بسرعة كبيرة جدا.

النصيحة السادسة عشر:
هذه النصيحة هي مكملة للنصيحة السابقة و هي: لا تهتم بما تقرأ أو تسمع عن المتداولين الذين يستطيعون أن يضاعفوا محافظهم خلال مدة بسيطة قد تكون يوم أو أسبوع أو شهر. تأكد أنهم يخفون الحقيقة، لهذا لا تجعلهم يؤثرون عليك بأي شكل من الأشكال. 

النصيحة السابعة عشر:
ــ تذكر أن السوق سلوكياته متغيرة، و لهذا يجب عليك أن لا تفقد الثقة بنفسك. من الأفضل أخذ قسطا من الراحة عند تعرضك لبعض لصفقات الخاسرة، حفاظ على ثباتك و سلامة نفسيتك.

النصيحة الثامنة عشر:
تذكر أنه من أجل النجاح في التداول، هناك ثلاثة أمور يجب مراعاتها، وهي:
نظام العمل، و إدارة رأس المال، و الناحية النفسية للمتداول.
جميع هذه العناصر مرتبطة مع بعضها البعض، و كل منها يؤثر على الآخر. لهذا لا تهتم فقط بنظام التداول دون مراعاة باقي العناصر الأخرى.

ما تقدم ما هو إلا عبارة  عن نصائح عامة، يجب استيعابها و فهمها جيدا بالطريقة الصحيحة، و التدرب عليها لإتقانها، و بالتالي سيؤدي هذا إلى نجاحك في التداول. أي استفسار يمكنكم طرحه من خلال المدونة، أو عن طريق الفيس بوك أو البريد الألكتروني.... .
بهذا المقال أكون قد انتهيت من تحرير آخر مقال في عام 2015. أتمنى لجميع القراء أن تكون سنة 2016 سنة سعيدة، و تحقيق جميع الأماني و دوام الصحة و العافية.

إذا أعجبكم الموضوع فلا تنسوني من الدعاء.

حاتم العلمي CFTe
محلل فني في الأسواق المالية معتمد دوليا من طرف الاتحاد
الفيدرالي للمحللين الفنيين بالولايات المتحدة الأمريكية
31 ديسمبر 2015


00212664051817
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك