Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الثلاثاء، 24 يونيو 2014

كيف تحدد أوقات التذبذب و الحركة السريعة (الرالي) في اسواق العملات الفوركس؟



الكثير من الأخوة و الأخوات يطرحنا علي سؤال كيف يحددون التوقيت بشكل دقيق بداية الرالي أي الحركة السريعة لزوج ما أو سهم و متي تنتهي حركة التذبذب أو الحركة البطيئة لسير الزوج، و يعتبرون الإجابة على هذا السؤال مهم جدا بالنسبة لهم.
و انطلاقا من أهمية السؤال، فضلت الإجابة على السؤال بشكل مقال يستعرض فيه أدوات أمكانية التنبؤ بالتوقيت الزمني لكل حركة.
توجد الكثير من المواضيع في التحليل الفني التي تناولت المدة الزمنية، و التي من خلالها يمكن التكهن بسير كل مرحلة من مراحل حركة الزوج، و أقول هنا التكهن أي التوقع و ليس بشكل مطلق.
من المفترض أن من يقرأ هذا الموضوع أن يكون ملما بشكل جيد في التحليل الفني حتى يستطيع فهم المصطلحات التي سيتم تناولها و ما تحتويها، لأن كل فقرة في الموضوع هي عبارة عن موضوع طويل يطول الحديث فيه.
يمكن إيجاز المحاور التي تناولها التحليل الفني و المتعلقة بالمدة الزمنية بالنقاط الآتية:
1) النماذج السعرية:
العديد من النماذج السعرية تتناول المدة الزمنية سواء كانت منها النماذج الانعكاسية أو الاستمرارية. و من هنا عند ملاحظة تكون شكل لنموذج معين يمكن الرجوع إلى الأحكام الزمنية المتعلقة بهذا النموذج و بالتالي التنبؤ بالمدة الزمنية لانتهاء النموذج.
2) نظرية اليوت:
تعتبر المدة الزمنية من أحد العناصر الثلاثة التي تم تناولها في نظرية اليوت، حيث يعتبر أن العنصر الأول هو النماذج و العنصر الثاني هو النسب و العنصر الثالث هو المدة الزمنية. و قد تم تناولها ايضا في ظاهرة التبادل بين الموجة الثانية و الموجة الرابعة.
3) المضارب الشهير صاحب الأرقام القياسية جان.
اشتهر هذا المضارب بالاعتماد على التحليل السعري و الزمني، و قد حقق إرباحا كبيرة جدا في وقت قياسي. لهذا المضارب نظريات كثيرة يمكن الاطلاع عليها و التعمق بها.
4) مواضيع تناولت الدورة الزمنية لسير حركة الأسهم، و يمكن تطبيق نفس المبادئ على أزواج العملات.
5) الأخبار الاقتصادية:
عادة ما نشهد حركة قوية خلال صدور الأخبار الاقتصادية و التي تعتبر نقطة انطلاق الاتجاه الجديد كيفما كان هذا الاتجاه قصيرا أو متوسطا أو طويلا. يلاحظ دائما التباطؤ في حركة الأزواج قبل صدور الأخبار و يشتد هذا التباطؤ قبل بـ 12 ساعة من ظهور الأخبار القوية.
ختاما يجب ان ندرك انه لا توجد طريقة دقيقة و مؤكدة يمكن من  خلالها تحديد لحظة انتهاء فترة التذبذب و بداية الحركة السريعة (الرالي)، إلا أن توافق أكثر من سبب يعطي احتمالية كبيرة للتنبؤ الصحيح.
24 06 2014
حاتم العلمي CFTe

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك