Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الاثنين، 19 يناير 2015

دور التحليل الفني في إنقاذك من انهيار أزواج الفرنك و خسائر يوم الخميس الأسود 15 يناير 2015

أكتب هذا الموضوع لتسليط الضوء على الأخطاء التي كانت ترتكب في التداول و التي ما زالت ترتكب، و بالتالي فإن المتداول طال الزمن به أو قصر سيدفع ثمن هذه الأخطاء. أريد من كل متداول خسر في هذا اليوم أن يسأل نفسه ماذا كان يجب ان يفعل لتجنب الخسارة؟ الهدف من الموضوع هو تجنب مثل هذه الخسائر و تحقيقق الربح في المستقبل، و ليس تذكير الخاسرين بخسائرهم.
سأتناول في موضوعي هذا تحليلا لزوج الدولار فرنك، لأنه أكثر أزواج الفرنك تداولا عليه من طرف المتداولين. سيحتوي الموضوع على جزئين، الجزء الأول من الموضوع تحليل الزوج، و في الجزء الثاني مناقشة.
الجزء الأول: تحليل الزوج
تحليل الدولار فرنك
سنقوم بتحليل الزوج على المدى البعيد و المتوسط و القصير، و من خلال هذا التحليل سيتبين لنا أن التحليل الفني كان سيجنب الكثير من المتداولين الخسائر، بل و حتى يجنبهم أصلا الدخول في هذا الزوج.
 على المدى البعيد:
لو نظرنا إلى المخطط البياني (الفريم) الشهري لزوج الدولار فرنك سيتضح جليا أن الزوج في اتجاه هابط على المدى البعيد، وقد ارتد أكثر من مرة عند وصوله لخط الاتجاه للقناة الهابطة، بالإضافة إلى وصوله إلى المتوسط المتحرك 100 كان يعزز الهبوط. وعليه عملية الشراء للزوج على المدى البعيد كانت مرفوضة.
التحليل على المدى المدى المتوسط:
لو نظرنا إلى الفريم اليومي كان الزوج في اتجاه صاعد، و كان يسمح بشرائه.
التحليل على المدى القصير:
بالرغم من ان الزوج كان في اتجاه صاعد ايضا و يسمح بالشراء إلا أن تعرض الزوج لفترة ركود على شكل مستطيل و بتحرك بسيط جدا جدا كان ينبأ بأن الزوج أصبح غير قادرا على الصعود، و بالتالي ضرورة توقع الهبوط شيء وارد.
black thursday usdchf monthly 15 01 2015

الجزء الثاني: مناقشة
سنفترض أن المتداول قد دخل شراء على هذا الزوج بسبب أن الاتجاه المتوسط كان صاعدا و الاتجاه القصير المدى كان ايضا صاعدا. مع ذلك لو تم وضع أمر وقف الخسارة بشكل صحيح كان بالإمكان أن يتفعل أمر وقف خسارته لسبب أن لحظة نشر الخبر عند الساعة التاسعة و ثلاثين دقيقة بتوقيت غرينتش قد هبط الزوج من مستوى 1.0217 إلى مستوى 0.9956 أي أن الزوج هبط مسافة 261 نقطة في دقيقة واحده. بعد ذلك فتح الزوج بجاب GAP إلى الأسفل عند مستوى 0.8405
كما هو معروف ان زوج الدولار فرنك ليس من الأزواج الذي حركة تأرجحه قويه مثل الباوند ين أو اليورو ين. أريد ان أقول من هذه الملاحظة ان أمر وقف الخسارة على أقصى تقدير كان يجب ان يكون موضوعا على مسافة اقل من 200 نقطة لأن حتى 200 نقطة على هذا الزوج هي مسافة كبيرة جدا. و بالتالي كان يمكن الخروج من الصفقة بضرب أمر وقف الخسارة طبقا لما هو كان موضوعا من طرف المتداول.
تناولت في المناقشة احتمالية أن المتداول كان يملك هذا الزوج قبل الخبر، بيد ان هذا الزوج كان من الأفضل تجنبه خلال الأيام الأخيرة نظرا للأسباب التي ذكرتها في التحليل.
من هم الخاسرون في هذا اليوم؟
يمكن الحديث عن الخاسرين و تقسيمهم إلى قسمين:
الخاسرون الذين خسروا و التي لم تكن عندهم عقود قبل صدور الخبر:
يوجد العديد من المتداولين لم يكن عندهم عقود شراء على زوج الدولار فرنك، إلا أن و بعد ظهور الخبر بدقيقة و احدة العديد منهم دخلوا بعمليات شراء فور هبوط الدولار فرنك على أساس هبوط 267 نقطة رقما كبيرا، و حسب تقديراتهم أن صعود الزوج كحركة تصحيحية أمر متوقع جدا. أي تم التداول عكس الاتجاه و هذا من أخطر المبادئ التي يمكن الاعتماد عليها في التداول.
الخاسرين الذي كانت عندهم عقودا قبل صدور الخبر:
بوجهة نظري أن المتداولين الذين خسروا مبالغا كبيرة و وصلوا إلى مرحلة إقفال الحساب في هذا اليوم، هم الذين يرفضون وضع أمر وقف الخسارة و المتداولين الذين يعتمدون على إستراتيجية هيدج بجميع أنواعه و طرقه (الأحادي و الثنائي و الثلاثي)، و استراتيجيات المضاعفات، و المتداولين الذين يتاجرون عكس الاتجاه.
  في حين أن المتداولين الذي يعتمدون استراتيجيات السوينج أو اليومي (الأنتراداي) و الذين يتاجرون مع الاتجاه، فمن المؤكد أما أنهم لم يشتروا هذا الزوج من الأساس، أو أن أمر وقف الخسارة قد ضرب طبقا لما تم وضعه مسبقا من طرفهم نظرا لأن كان هناك حركة هبوط قوية قبل حدوث الجاب GAB.
في النهاية أريد ان أقول ان الدخول إلى السوق لا يجب ان يكون بهذه البساطة. فمن السهل الدخول و لكن من الصعب الخروج منه رابحا إذا لم تدرس الدخول جيدا. لنتعامل مع التداول انه عمل و ان دخولك في عملية هي مشروع جديد، و كل مشروع جديد تأمل أن تربح منه، و لهذا يجب دراسته.
في النهاية أريد ان أقول للمتداولين الذين خسروا مبالغ كبيرة في هذا اليوم، أن لا تيأسوا و لتكن تجربه تكون من خلالها قد تعلمتم دروسا و فوائد ستفيدكم في الأيام القادمة، و من ناحية أخرى ادرسوا التحليل الفني و أعطوه حقه في الدراسة و استثمروا فيه، فإتقانك للتحليل الفني هو مفتاح النجاح في الأسواق المالية.

حاتم العلمي CFTe
محلل فني معتمد دوليا من
طرف الاتحاد الفيدرالي للمحللين
الفنيين بالولايات المتحدة الأمريكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك