Couverture

Couverture
مدونة المتداول العربي للفوركس تحتوي على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني و الأساسي و تشمل مواضيع مختلفة كما يوجد مؤشرات و كتب للتحميل

الجمعة، 1 أبريل 2016

المعايير الهامة التي تهتم بها شركات الفوركس و البنوك حول أداء المتداول

في هذا المقال خلافا لما كنت أنشره عادة والمتعلق فقط بكشف للعمليات التي تم القيام بها، عرضت في الصور المبينة أدناه جميع العمليات التي تم القيام بها خلال هذا الشهر، و بدون عرض حجم كل صفقة و المبلغ الذي تم ربحه أو خسارته. الهدف من هذا العرض هو مناقشة مجمل الأداء و كيف يجب أن يقيم كل متداول أداءه في نهاية كل شهر
.
أريد أن أشير أن المسؤولين في شركات الفوركس أو البنوك إذا أرادوا أن يقيموا أداء أي متداول، فالمعيار الحقيقي ليس فقط الأرقام المحققة الخاصة بالعمليات،  بل أرقام معينة أخرى تبين سلوك المتداول، و هي:

الدرو داون Drawdown:
المقصود بالدرو داون هو نسبة الخسارة العائمة الذي يتعرض لها الحساب أثناء التداول أي قبل أن تقفل العمليات.   

المعامل الربحي Profit Factor:
كلما كان أكبر هذا المعامل، كلما كان أكثر مردودية، و دلالة على أن النتائج جيدة.

منحنى سير العمليات:
يجب إن لا يشهد المنحنى هبوطا أو صعودا قويا، فالصعود القوي قد يفسر أن المتداول مخاطر، و هذه المخاطرة قد تؤدي إلى نتائج سلبية وخيمة، أو ربما تفسر أن لمتداول لا يستعمل أمر وقف الخسارة.
الصعود التدريجي الذي يتخلله هبوط و صعود تدريجي دلالة على أن المتداول يربح و يخسر، و هذا هو الأمر الطبيعي، و لكن النتائج النهائية ايجابية، و هو المطلوب في أي عمل كيفما كان نوعه.

نتيجة عملياتي لشهر مارس:
كما هو ملاحظ، فإن:
عدد العمليات 55
كما هو ظاهر في الكشف، فإن بعض العمليات تم إلغائها نظرا لعدم تفعل أوامر الدخول.
بالرغم من أن بعض العمليات الظاهرة في الكشف لا تضمن أمر وقف الخسارة، إلا أن المستوى الذي يجب أن أخرج منه كان معلوما لدي، فالعمل بدون أمر وقف خسارة قد يؤدي إلى خسارة كبيرة جدا، و ربما يؤدي إلى الخسارة الكاملة لرأس المال.
الدرو داون: و هذا يعني أنه في جميع العمليات التي كانت مفتوحة في نفس الوقت، لم تتجاوز نسبة المخاطرة في المحفظة أكثر من 2.46 بالمائة.
العامل الربحي: 1.77
منحنى العمليات: العمليات الأولى التي تم القيام بها كان ليس لها أي تأثير على المحفظة، ثم تعرضت لبعض الخسائر. بعد ذلك توالت العمليات الرابحة تتخللها عمليات خاسرة أحيانا لينتهي الشهر بنتيجة ايجابية، و الحمد لله.
و للإشارة، فإنني فقد أقفلت أربع عمليات يدويا قبل انتهاء يوم الخميس 31 مارس 2016، استعدادا للشهر الجديد بالرغم من أن جميع العمليات كانت موجبة، و توقعاتي أنها ستستمر في الاتجاه المتوقع لها.
هذه النسب قد تتغير من شهر إلى آخر حسب حركة السوق و تقلباته، و حسب الأسلوب المتبع من طرف المتداول.

كلمة أخيرة أريد أن أقولها في ختام المقال و هي:
لا يهم أن نخسر بعض الصفقات، و لكن المهم أن نسير بخطى ثابتة إلى الإمام. قد نرجع خطوة إلى الخلف لنتقدم خطوات إلى الأمام. لنتذكر أن نظام العمل مهم، و لكن الأهم هو: الالتزام و إدارة رأس المال بالطريقة الصحيحة.
تمنياتي لكم بالتوفيق

حاتم العلمي CFTe
يوم الجمعة 01 أبريل 2016
00212664051817





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع او عندك اي سؤال، أرجو ترك تعليقك او سؤالك